من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

هل المسيح هو الله ؟ - الحلقة السادسة






سنناقش في هذه الحلقة بعضا من اقوال الله (يهوه)  في العهد القديم ومقارنتها بما قاله او فعله السيد المسيح،  مما ثبت بكل ثقة واطمئنان ان المسيح فعلا هو الله الظاهر في الجسد.






****************

يهوه في العهد القديم: (كرسيك يا الله (الوهيم) الى دهر الدهور. قضيب استقامة قضيب ملكك) (مزمور 45 : 6)
الرب يسوع في العهد الجديد : (واما عن الابن كرسيك يا الله الى دهر الدهور. قضيب استقامة قضيب ملكك) (عبرانيين 1 : 8 )

****************

يهوه في العهد القديم : عند اجتماع الشعوب معا والممالك لعبادة الرب(يهوه) ضعّف في الطريق قوتي قصر ايامي. اقول يا الهي(ايل) لا تقبضني في نصف ايامي.الى دهر الدهور سنوك. من قدم اسست الارض والسموات هي عمل يديك (مزمور 102 : 22 - 25 )
وايضا : (المتكلم هو يهوه) (من اجل نفسي ، من اجل نفسي افعل. لانه كيف يدنس اسمي وكرامتي لا اعطيها لآخر ، اسمع لي يا يعقوب واسرائيل الذي دعوته. انا هو. انا الاول وانا الآخر ، ويدي اسست الارض ويميني نشرت السموات. انا ادعوهنّ فيقفن معا)

الرب يسوع في العهد الجديد (عن الابن يقول): (وانت يا رب في البدء اسست الارض والسموات هي عمل يديك. هي تبيد ولكن انت تبقى وكلها كثوب تبلى وكرداء تطويها فتتغيّر ولكن انت انت وسنوك لن تفنى.)
تعقيب (1) : عبرانيين 1 : 9 "لذلك مسحك الله الهك " تتكلم عن الناسوت ، وهنا نرى ان الكاتب يذكر لاهوت المسيح وناسوته ايضا في آن واحد.
تعقيب (2) راجع قول يهوه (انا الاول وانا الآخر)  مع اقوال الرب يسوع عن نفسه في سفر الرؤيا(انا هو الالف والياء)

****************

يهوه في العهد القديم: (صعدت الى العلاء.سبيت سبيا.قبلت عطايا بين الناس وايضا المتمردين للسكن ايها الرب الاله- يهوه)

الرب يسوع في العهد الجديد (الكلام هنا عن الرب يسوع) (لذلك يقول .اذ صعد الى العلاء سبى سبيا واعطى الناس عطايا. واما انه صعد فما هو الا انه نزل ايضا اولا الى اقسام الارض السفلى. الذي نزل هو الذي صعد ايضا فوق جميع السموات لكي يملأ الكل)

****************

داود يكلم يهوه في العهد القديم : (جعلت الرب -يهوه- امامي في كل حين.لانه عن يميني فلا اتزعزع) (مزمور 16 : 8 )
يشرحها الوحي المقدس ان داود كان يكلم وقتها الرب يسوع: لان داود يقول فيه (الرب يسوع) كنت ارى الرب -يهوه- امامي في كل حين انه عن يميني لكي لا اتزعزع)

****************

يهوه في العهد القديم : (ويكون ان كل من يدعو باسم الرب -يهوه- ينجو)
الرب يسوع في العهد الجديد: (كل من يدعو باسم الرب يخلص) الكلام عن الرب يسوع المسيح  (روميه 10: 13) و (اعمال 2 : 25)

****************

اشعياء 6 الاعداد 1 و 8 : ادوناي - والاعداد (3 و 5 و 12 ): يهوه
العهد الجديد: قال اشعياء هذا حين رأى مجده وتكلم عنه :اي عن الرب يسوع المسيح

****************

يهوه في العهد القديم: (فرفع ابراهيم عينيه ونظر واذا كبش وراءه ممسكا في الغابة بقرنيه.فذهب ابراهيم واخذ الكبش واصعده محرقة عوضا عن ابنه. فدعا ابراهيم اسم ذلك الموضع يهوه يرأه.حتى انه يقال اليوم في جبل الرب يٌرى) (تكوين 22 : 13 - 14)
قال الرب يسوع في العهد الجديد : (ابوكم ابراهيم تهلل بان يرى يومي فرأى وفرح. فقال له اليهود ليس لك خمسون سنة بعد.أفرأيت ابراهيم. قال لهم يسوع الحق الحق اقول لكم قبل ان يكون ابراهيم انا كائن)

لاحظ التشكيل في الكلمة (الرب يٌرى) مبني للمجهول ( يهوه سوف نراه) وقال المسيح ان ابراهيم تهلل عندما اخذ هذا الاعلان اذ انه سمع يهوه يتكلم من خلفه عندما كان يهم بتقديم ابنه اسحق ذبيحة وعندما التفت لم يكن هناك الا الفداء النازل من السماء

****************

يهوه في العهد القديم : (فان فاحص القلوب والكلى الله البار.) (مزمور 7 : 9)
قال الرب يسوع عن نفسه في سفر الرؤيا : (ستعلم جميع الكنائس أنني أنا هو الفاحص الكلى والقلوب وسأعطي كل واحد فيكم بحسب أعماله) (رؤيا 2 :23 )

****************


يهوه في العهد القديم : (انا الرب (يهوه) فاحص القلب مختبر الكلى لاعطي كل واحد حسب طرقه حسب ثمر اعماله.) (ارميا 17: 10)

ولكننا نجد المتكلم في العهد الجديد هو المسيح الذي ظهر ليوحنا : " فستعرف جميع الكنائس اني انا هو الفاحص الكلي والقلوب وسأعطي كل واحد منكم بحسب اعماله."
(رؤيا 2 :23 )

****************

يقول (يهوه) القديم الايام: " هكذا يقول الرب (يهوه) ملك اسرائيل وفاديه رب الجنود. انا الاول وانا الآخر ولا اله غيري ." (اشعياء 44: 6)


يقول السيد يسوع المسيح الظاهر ليوحنا :" انا هو الالف والياء البداية والنهاية يقول الرب الكائن والذي كان والذي يأتي القادر على كل شيء ." (رؤيا 1: 8 )

****************

تذكر ان ( يهوه) لا يعطي مجده لاحد: " انا الرب ( يهوه) هذا اسمي ومجدي لا اعطيه لآخر" (اشعياء 42: 8)
 

يقول يهوه قديم الايام :" 1 احمدوا الرب (يهوه) لانه صالح لان الى الابد رحمته‏. 2 احمدوا اله الآلهة لان الى الابد رحمته. 3 احمدوا رب الارباب لان الى الابد رحمته.)
(مزمور 136: 1 – 3)

وايضا : (لان الرب الهكم هو اله الآلهة ورب الارباب الاله العظيم الجبار المهيب الذي لا يأخذ بالوجوه ولا يقبل رشوة) (التثنية 10: 17)

ولكن نجد ان الرب يسوع المسيح ( حمل الله ) هو رب الارباب : "هؤلاء سيحاربون الخروف والخروف يغلبهم لانه رب الارباب وملك الملوك والذين معه مدعوون ومختارون ومؤمنون."
(رؤيا 17: 14) وايضا (رؤيا 19: 11 - 16)

( 11 ثم رأيت السماء مفتوحة واذا فرس ابيض والجالس عليه يدعى امينا وصادقا وبالعدل يحكم ويحارب. 12 وعيناه كلهيب نار وعلى راسه تيجان كثيرة وله اسم مكتوب ليس احد يعرفه الا هو. 13 وهو متسربل بثوب مغموس بدم ويدعى اسمه كلمة الله. 14 والاجناد الذين في السماء كانوا يتبعونه على خيل بيض لابسين بزا ابيض ونقيا 15 ومن فمه يخرج سيف ماض لكي يضرب به الامم وهو سيرعاهم بعصا من حديد وهو يدوس معصرة خمر سخط وغضب الله القادر على كل شيء. 16 وله على ثوبه وعلى فخذه اسم مكتوب ملك الملوك ورب الارباب)

****************

واكتفي اليوم بهذا القدر من الامثلة اذ ان الكتاب مليء بهذه الادلة ، ونلتقي الحلقة القادمة ، لنرى بعض الادلة والشواهد من العهد الجديد تؤكد في اشارات قوية ان المسيح هو الله الظاهر في الجسد لخلاصنا. 

************
موضوعات ذات صلة :

 هل المسيح هو الله ؟ تمهيد

هل المسيح هو الله ؟ 1

هل المسيح هو الله ؟ 2

هل المسيح هو الله ؟ 3 

هل المسيح هو الله ؟ 4 

هل المسيح هو الله ؟ 5 

هل المسيح هو الله ؟ 6 

هل المسيح هو الله ؟ 7 

هل المسيح هو الله ؟ 8 

هل المسيح هو الله ؟ 9 

هل المسيح هو الله ؟ 10 


يوحنا 1: 1_وكان الكلمة الله

الرد على شبهة: تيموثاوس الاولى 3: 16 - دراسة تحليلية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أترك تعليقا حول الموضوع نفسه، حتى وان اختلفت معي يبقى الود والحب الشخصي مع كل انسان .
ملحوظة: يسمح حتى بسب وشتم الكاتب ، أما الأم أو الاب او باقي اعضاء العائلة ، فلن يسمح بنشرها ، لهذا السبب فقط يتم الاشراف على التلعيقات ونشرها بعد مراقبتها .
أي تعليق خارج الموضوع لن يسمح بنشره لعدم التشتيت والاحتفاظ بالنظام، شكرا لتفهمك. الرب يبارك حياتك

مقــالات ســابقــة