من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

هل أكل حزقيال النبي فطيرة بالخراء ؟ حزقيال 4: 12

هل أمر الله النبي حزقيال أن يأكل فطيرة بالخراء
شبهة من المسلمين والرد عليها
********
هل سمعت مرة جدتك تقول عن موضع انه مثل (اللت والعجن)؟؟ وهل سمعتها مرة تقول عن (العجين والخبيز) اذا فهذه هي شبهة موجهة ضد الكتاب المقدس من نوعيات (اللت والعجن) لانها لم تستطع التمييز والتفريق بين (العجين و الخبيز) وتعال نستفهم الموضوع، ولكن قبل ان نشرح الموضوع تعالوا نقرأ الفقرة موضوع الشبهة من الكتاب المقدس نفسه ، فهذه هي 
اقصر الطرق للرد على هذه الشبهة هو قراءة النص من الكتاب المقدس 
*********
وانت يا ابن آدم فخذ لنفسك لبنة وضعها امامك وارسم عليها مدينة اورشليم. واجعل عليها حصار وابن عليها برجا واقم عليها مترسة واجعل عليها جيوشا واقم عليها مجانق حولها.
وخذ انت لنفسك صاجا من حديد وانصبه سورا من حديد بينك وبين المدينة وثبت وجهك عليها فتكون في حصار وتحاصرها.
تلك آية لبيت اسرائيل
واتكئ انت على جنبك اليسار وضع عليه اثم بيت اسرائيل.على عدد الايام التي فيها تتكئ عليه تحمل اثمهم.
وانا قد جعلت لك سني اثمهم حسب عدد الايام ثلاث مئة يوم وتسعين يوما.فتحمل اثم بيت اسرائيل.
فاذا اتممتها فاتكئ على جنبك اليمين ايضا فتحمل اثم بيت يهوذا اربعين يوما.فقد جعلت لك كل يوم عوضا عن سنة.
فثبّت وجهك على حصار اورشليم وذراعك مكشوفة وتنبّا عليها.
وهأنذا اجعل عليك ربطا فلا تقلب من جنب الى جنب حتى تتمم ايام حصارك
وخذ انت لنفسك قمحا وشعيرا وفولا وعدسا ودخنا وكرسنة وضعها في وعاء واحد واصنعها لنفسك خبزا كعدد الايام التي تتكئ فيها على جنبك.ثلاث مئة يوم وتسعين يوما تاكله. وطعامك الذي تأكله يكون بالوزن. كل يوم عشرين شاقلا.من وقت الى وقت تاكله. وتشرب الماء بالكيل. سدس الهين. من وقت الى وقت تشربه.
وتأكل كعكا من الشعير.على الخرء الذي يخرج من الانسان
تخبزه امام عيونهم.
وقال الرب.هكذا ياكل بنو اسرائيل خبزهم النجس بين الامم الذين اطردهم اليهم.
فقلت آه يا سيد الرب ها نفسي لم تتنجس ومن صباي الى الآن لم آكل ميتة او فريسة ولا دخل فمي لحم نجس.
فقال لي انظر.قد جعلت لك خثي البقر بدل خرء الانسان
فتصنع خبزك عليه.
وقال لي يا ابن آدم هانذا اكسر قوام الخبز في اورشليم فياكلون الخبز بالوزن وبالغم ويشربون الماء بالكيل وبالحيرة، لكي يعوزهم الخبز والماء ويتحيروا الرجل واخوه ويفنوا باثمهم)
*************


التعقيب : واضح من النص ان الله يأمر النبي بتليغ رسالة بطريقة مميزة للشعب ، في موقف اخذ فيه النبي يترجم رسالة الله في صورة رمزية يعييشها امام الشعب الذي فهم الرسالة التي قالها النبي حزقيال تماما، فاخذ لبنة (قالب من الطوب النيء) ورسم عليها مدينة اورشليم ويجعل عليها حصارا، ويرى الشعب ذلك ويفهم قصده، بانه سوف يتم حصارهم وسيأكلون ويشربون خبزهم بمقادير قليلة وبطريقة صعبة وقت الحصار الذي سيفرضه الاعداء عليهم، ومن المصاعب انهم لن يجدوا الخشب كوقود بل سوف يستخدمون (الفضلات البشرية) كوقود (يخبزون عليه خبزهم) اي ينضجون عليه الخبز، وذلك لصعوبة خروجهم الى الغابات وقت حصار الاعداء لهم والزامهم بالبقاء داخل اسوار المدينة لمدة تصل الى 390 يوما، اي حوالي اكثر من عاما كاملا،  ولكن النبي يطلب التخفيف من الله ان يستخدم فضلات الانسان كوقود، فيسمح له الله باستخدام (الفضلات الحيوانية) كوقود ليخبز عليه، الامر الذي لا زال يستخدمه بعض الناس في ارياف مصر، او في ارياف الهند،  بتجفيف (خثي البقر) في الشمس بعض اضافة بعض التبن له واستخدامه كوقود للافران بما يعرف باسم (قرص الجلة)، اذا لم يطلب الله من النبي ان يستخدم (الفضلات البشرية او الحيوانية) كمادة تضاف الى العجن ، ولكنها كوقود للخبيز.



اذا فالفرق اللغوي واضح بين (العجين) و (الخبيز) وهو ما يلجأ الى استخدامه البعض باستخدام جهل استخدام اللغة بين المعنيين .

الترجمات الانجليزية توضح وتؤكده المعنى ايضا وتشرحه:

وَتَأْكُلُ كَعْكًا مِنَ الشَّعِيرِ. عَلَى الْخُرْءِ الَّذِي يَخْرُجُ مِنَ الإِنْسَانِ تَخْبِزُهُ أَمَامَ عُيُونِهِمْ».
And thou shalt eat it as barley cakes, and thou shalt bake it with dung that cometh out of man, in their sight.

(حزقيال 4: 12) 









مزيد من التوضيح عن (خثي البقر كوقود) اضغط هنا 
**********

مقــالات ســابقــة