من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

يسوع المسيح في التلمود اليهودي 3 من 4

يسوع  ابن العذراء 
Yeshua son of Panthenon
*********************
هكذا كان يتم الاشارة او تلقيب السيد يسوع المسيح بين المسيحيين في بداية المسيحية، وكما سجل الانجيل، ان المسيح مولود مريم العذراء بدون معرفة رجل (لوقا 1: 26- 38)، وكما قام الوحي المقدس بشرح هذا وتفسيره بانه تحقيق النبؤة التي تكلم عنها النبي في القديم  (اشعياء  7: 14) ، وذلك عندما ظهر الملاك ليوسف النجار وشرح له عن تتميم النبؤات القديمة في مريم العذراء امرأته قبل ان يدخل بها (متى 1: 18- 23) ، ولكن في التلمود اليهودي كان يتم الاشارة الى شخصية (يسوع) بكثير من السخرية والتجريح، ولذلك فكان يتم الاشارة اليه بكنايات كثيرة، واهمها التسمية التي تم ترجمتها في العربية الى (يسوع ابن بانديرا) والذي سوف نناقشه في هذا الموضوع، فمن اين جاءت التسمية التلمودية الساخرة :

 Yeshu son of Pandera or  Son of Panther 

*****************

اولا : يجب ان نكرر الاشارة الى ان التلمود لم يتم تسجيله الا في القرن الثاني الميلادي ، قبل ذلك كان التلمود ينتقل شفاهة بين اليهود ، ولذلك فليس لدينا مرجعية نعتمد عليها عن بدء هذه التسمية الا القرن الثاني الميلادي.
ثانيا : نشير الى طريقة التلمود في تسجيل بعض الاحداث او الاسماء بنفس الاسلوب الساخر، وقد اشرنا اليها في مقال سابق (1 من 3) على سبيل المثال :

يسوع يدعى " جيشو " والكلمة تعني " فليمح اسمه وذكره ". اسمه الأصلي هو "جيشوا" الذي يعني : المخلص " .
 ماري و(مريم عليها السلام) تدعى " شاريا ", وتعني روشا. اسمها الأصلي " مريام " القديسون المسيحيون، الكلمة بالعبرية هي " كيدوشيم " واليهود يدعونهم " كيديشيم " أي الرجال المخنثون، إما القديسات فيدعونهن كيديشوت أي المومسات. الأحد يدعى بيوم الكارثة.
 الكنيسة لا تدعي " بيث هاتيفيللاه" أي بيت الصلاة بل بيت " هاتيفلاه" أي بيت الباطل وكتب الإنجيل تدعى كتب الخطيئة........ الخ ونشر المعلمون اليهود كثيرا من الكتب التي تفسر الفقرات المبهمة من التلمود وقد أتى على ذكرها المؤلف.

ونعود الى توضيح هذا الامر بما حدث في اللغة الاصلية اليونانية (زمن انتشار المسيحية) وهذا الرسم التوضيحي، يشرح كيف تم تحريف الاسم من (ابن العذراء) الى (ابن بانديرا) والتي يفسرها البعض انه جندي روماني كان عشيقا لمريم القديسة العذراء، والذي اثمرت العلاقة بالطفل يسوع !!! 





Son of Pantera
Son of Parthenon

كل هذا فعله اليهود لكي لا يعترفوا بولادة المسيح من عذراء بتول لم تعرف رجلا، بالرغم من ان الانجيل يشرح وبدقة كيف ان هذا كان تحقيقا لنبؤة النبي اشيعاء (التي سجلها العهد القديم والتي بيد اليهود ايضا) النبي اليهودي التي رآها قبل اكثر من سبعة قرون من مجيء المسيح، ولنناقش هذه الجزئية باكثر تفصيل:

تقول النبؤة بحسب اشعياء 7: 14 

(ولكن يعطيكم السيد نفسه آية.ها العذراء تحبل وتلد ابنا وتدعو اسمه عمانوئيل.)

ويحاول اليهود تفسير الكلمة العبرية (הָעַלְמָה) (هاعلماه) المترجمة (العذراء)، بمعنى (المرأة المتزوجة) او (المرأة الشابة حديثة الزواج).

http://www.blueletterbible.org/Bible.cfm?b=Isa&c=7&v=14&t=KJV#conc/14

לָכֵן יִתֵּן אֲדֹנָי הוּא לָכֶם אֹות הִנֵּה הָעַלְמָה הָרָה וְיֹלֶדֶת בֵּן וְקָרָאת שְׁמֹו עִמָּנוּ אֵֽל׃

ولكن بالرجوع الى الترجمة السبعينية اليونانية لنفس الآية ، سنجد انهم ترجموها (παρθένος) (Parthenon) بمعنى (العذراء)، اي المرأة غير المتزوجة والتي لم تعرف رجلا.


διὰ τοῦτο δώσει κύριος αὐτὸς ὑμῖν σημεῖον ἰδοὺ ἡ παρθένος ἐν γαστρὶ ἕξει καὶ τέξεται υἱόν καὶ καλέσεις τὸ ὄνομα αὐτοῦ Εμμανουηλ 


http://www.blueletterbible.org/Bible.cfm?b=Isa&c=7&v=14&t=KJV#conc/14

وقد وردت هذه الكلمة في الاصل العبري  6 مرات أخرى، 4 مرات بصيغة المفرد، ومرتين بصيغة الجمع.

وكما جاء في الهامش في الموقع اعلاه :
"There is no instance where it can be proved that 'almâ designates a young woman who is not a virgin. The fact of virginity is obvious in Gen 24:43 where 'almâ is used of one who was being sought as a bride for Isaac." (R. Laird Harris, et al. Theological Wordbook of the Old Testament, p. 672.)

وهذا ما سوف نفعله الان باستعراض جميع الحالات التي جاءت فيها الكلمة في الاصل العبري 
*************
الحالة الثانية : (تكوين 24: 43)

הִנֵּה אָנֹכִי נִצָּב עַל־עֵין הַמָּיִם וְהָיָה הָֽעַלְמָה הַיֹּצֵאת לִשְׁאֹב וְאָמַרְתִּי אֵלֶיהָ הַשְׁקִֽינִי־נָא מְעַט־מַיִם מִכַּדֵּֽךְ׃


وهذه قصة خادم ابراهيم الذي ذهب الى ارض ابراهيم الاصلية لخطبة عروس لابنه اسحق ، ويقول الكتاب انه وجد (رفقة) ووصفها بانها (علماه = عذراء) ، وجاءت الترجمة السبعينية (Parthenon) ولايمكن لاحد تفسير الكلمة على انها كانت (امرأة صغيرة السن حديثة الزواج) !!!

*************

الحالة الثالثة :  (الخروج 2: 8)

וַתֹּֽאמֶר־לָהּ בַּת־פַּרְעֹה לֵכִי וַתֵּלֶךְ הָֽעַלְמָה וַתִּקְרָא אֶת־אֵם הַיָּֽלֶד׃



والكلام هنا عن اخت موسى الرضيع ، عندما كانت تراقب اخوها الذي وضعوه في السلة في النهر ، وتكلمت مع ابنة فرعون، واشار الكتاب اليها بانها (علماه) ولا يمكن ان يفسرها احد بانها ( فتاة حديثة الزواج ) بل هي طفلة عذراء  لم تعرف رجلا !!!!

************* 
الحالة الرابعة : (سفر الامثال 30: 19)

דֶּרֶךְ הַנֶּשֶׁר בַּשָּׁמַיִם דֶּרֶךְ נָחָשׁ עֲלֵי צוּר דֶּֽרֶךְ־אֳנִיָּה בְלֶב־יָם וְדֶרֶךְ גֶּבֶר בְּעַלְמָֽה׃
18  ثلاثة عجيبة فوقي واربعة لا اعرفها 19 طريق نسر في السموات وطريق حيّة على صخر وطريق سفينة في قلب البحر وطريق رجل بقلب فتاة.

وهنا يستعجب الحكيم من اربعة لا يمكن رصد حركاتها ومنها طريق رجل بقلب (علماه)عذراء، امام الناس غير متزوجة وبحكم التي لا تعرف رجلا، ولكن لا يمكن تتبع هذا تماما مثل طريق السفينة في البحر او النسر المحلق في الفضاء او ثعبان يسعى على صخرة، ومرة اخرى ترجمتها السبيعينة اليونانية (parthenon)
*************
 الحالة الخامسة : (نشيد الاناشيد 1: 3)
לְרֵיחַ שְׁמָנֶיךָ טֹובִים שֶׁמֶן תּוּרַק שְׁמֶךָ עַל־כֵּן עֲלָמֹות אֲהֵבֽוּךָ׃

وهنا الكلمة جاءت بصيغة الجمع (علموه) والحديث فيه لعذراء النشيد ، تكلم عريسها بأنه مطمح لكل الفتيات العذارى الراغبات في الزواج،   ولا يمكن ان يفسرها او يفهمها احد بانه مطمح لكل ( السيدات حديثات الزواج او المتزوجات حديثا ) .

*************
الحالة السادسة :(نشيد الاناشيد 6 :8)
ִׁשִּׁים הֵמָּה מְּלָכֹות וּשְׁמֹנִים פִּֽילַגְשִׁים וַעֲלָמֹות אֵין מִסְפָּֽר׃

وهنا ايضا التمييز واضح بين الملكات والسّريات والعذارى (علموه)، واذا لم يكن هناك فرق بين العذارى والسّريات لما ذكرهما في قائمتين منفصلتين.

*************
 الحالة السادسة : (المزامير 68: 25)

ִדְּמוּ שָׁרִים אַחַר נֹגְנִים בְּתֹוךְ עֲלָמֹות תֹּופֵפֹֽות׃

وهو يقول بأن مجموعة من الفتيات العذاري كانت ضمن فريق العزف الذي كونه الملك داود لتقديم الترانيم والمزامير، ولا يمكن الترجيح بفي هذا النص هل هن فتايت عذارى غير متزوجات او هن حديثات الزوجات،  فلن نعتير هذا النص لترجيح اي جانب.

*************

 الخلاصة: من الاقتباسات الستة الاخرى الواضحة انها تتحدث عن الكلمة في الاصل العبري (علماه) تتكلم عن فتاة صغيرة لم يسبق لها الزواج ولم تعرف رجلا ، وبالاضافة الى الترجمة السبيعينية اليونانية لنص اشعياء 7: 14 ، لا نجد اي مجال للشك ان الوحي المقدس كان يقصد ان يقول بميلاد المسيح المنتظر من عذراء لم تعرف رجلا.

فلماذا يثير اليهود فيما يثيرونه حول وضد شخصية يسوع المسيح شبهات او اتهامات الى طريقة ولادته المعجزية من عذراء ، فيحاولون النيل من شرف وقداسة وطهارة القديسة العذراء مريم، فينسبون الي يسوع لقب (ابن بانديرا) في محاولة للسخرية من لقبه الشرعي (ابن العذراء) متلاعبين بالكلمات مستغلين التشابه اللفظي بينهما،  في محاولة  لايجاد مخرج من الاعتراف بميلاد يسوع من العذراء المخطوبة ليوسف والتي لم يعرفها، فنسبوا اليها علاقة غير شرعية بجندي روماني.

والسؤال الحقيقي،  لماذا ظهرت هذه المزاعم في القرن الثاني الميلادي فقط ؟ ولماذا لم يقيموا شريعة موسى في التوراة اذا كانت لديهم هذه المعرفة بميلاد يسوع ؟؟

*************    
لمزيد من التفصيل والرد على هذه الجزئية ، ارجو قراءة المقال بعنوان : الرد على شبهة نبؤة عمانوئيل الملفقة :

http://newman-in-christ.blogspot.com/2008/07/blog-post_12.html

يتبع .... 

**********

موضوعات ذات صلة: 

يسوع المسيح في التلمود اليهودي 1 من 4  

يسوع المسيح في التلمود اليهودي 2 من 4  

نبؤة اشعياء 7: 14 تتحقق في يسوع المسيح 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أترك تعليقا حول الموضوع نفسه، حتى وان اختلفت معي يبقى الود والحب الشخصي مع كل انسان .
ملحوظة: يسمح حتى بسب وشتم الكاتب ، أما الأم أو الاب او باقي اعضاء العائلة ، فلن يسمح بنشرها ، لهذا السبب فقط يتم الاشراف على التلعيقات ونشرها بعد مراقبتها .
أي تعليق خارج الموضوع لن يسمح بنشره لعدم التشتيت والاحتفاظ بالنظام، شكرا لتفهمك. الرب يبارك حياتك

مقــالات ســابقــة